رياضة

رغم التتويج ببطولتين فقط للمونديال.. لماذا تضع أوروجواي 4 نجوم على قميصها؟

الجميع يفتخر بألقابه وبطولاته وإنجازاته مع كرة القدم، ويتفنن الكثير من الأندية والمنتخبات فى أشكال قمصانها.

من أبرز الأشياء التي يفتخر بها المنتخبات والأندية هي وضع النجوم على قمصانها بعدد البطولات التي توج بها الفريق أو المنتخب، ويكتسح منتخب البرازيل هذه النجوم، كونه المنتخب الأكثر تتويجًا بكأس العالم.

البرازيل أكثر المتوجين بكأس العالم :

ويحمل منتخب البرازيل 5 نجوم تشير لتتويجه بـ5 ألقاب، يليه منتخبا إيطاليا وألمانيا بأربع نجوم لكل منهما، ونجمتين على قميص الأرجنتين، ونجمة واحدة على قمصان فرنسا وإنجلترا وإسبانيا.

المثير في الأمر هو قميص منتخب أوروجواي الذي يحمل 4 نجوم، رغم تتويجه بكأس العالم مرتين فقط، في بطولة 1930، وبطولة 1950.

أوروجواي أول من فاز بالمونديال :

يعتبر منتخب أوروجواي هو الأول في تاريخ لعبة كرة القدم تتويجًا ببطولة كأس العالم بنسختها الأولى، وهذا في نسخة 1930 قبل أن يكرر تتويجه بعدها بـ 20 عامًا.

ومن الطبيعي أن يضع الاتحاد الأوروجوياني لكرة القدم نجمتين فقط على قميص المنتخب الأول، ولكن هذا لم يحدث، بل أضاف نجمتان ليصبحوا 4 نجمات، إشارة إلى تتويجه بأربع بطولات.

سر الـ 4 نجوم بقميص أوروجواي :

وبالرجوع والبحث، نجد أن النجمتان الإضافيتان ترمزان إلى الميداليتين الذهبيتين التين حصل عليهما منتخب أوروجواي فى دورة الألعاب الأولمبية عامي 1924 و 1928.

واعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بهاتين النجمتين كبطولتين دوليتين على قميص أوروجواي رغم إنهما ليسا لبطولة كأس العالم، ولكن لأنه توج بهما قبل تدشين بطولة كأس العالم.

وكانت دورة الألعاب الأولمبية هي البطولة الدولية الأكبر في كرة القدم، حتى عام 1930، بإقامة أولى بطولة لكأس العالم.

اعتراف “فيفا” بالأربع نجوم :

وحتى يومنا هذا يعتبر منتخب أوروجواي هو الحائز على بطولتي الألعاب الأولمبية 1924 و 1928 ونجمتان دوليتان إضافة إلى نجمتا كأس العالم، ويضعهما على قميصه، ويعتبر بذلك الاتحاد الدولي.

وتوج منتخب أوروجواي بأول بطولة لكأس العالم بعد الفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية بأربعة أهداف مقابل هدفين، في النسخة التي أقيمت بـ أروجواي.

وعاد وتوج بالبطولة عام 1950 في البرازيل، بعد الفوز على البرازيل صاحب الأرض.

أخبار ذات صلة