رياضة

أمير القلوب.. أبو تريكة أسطورة مصرية لن ترحل عن الأذهان

قصة كبيرة ومشوار طويل سار فيه النجم المصري محمد أبو تريكة أسطورة النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، مع الأحمر خلال سنوات طويلة، والذي يحتفل اليوم، بذكرى ميلاده الـ42.

قصة لن تنسى للأسطورة الأهلاوية جاءت على لسان حسن فريد رئيس نادي الترسانة السابق، عندما كان أبو تريكة لاعبا بصفوف الشواكيش.

وحكى حسن فريد قصة رفض أبو تريكة الانتقال إلى صفوف نادي الزمالك حين كان لاعبا في الترسانة، رغم تقديم الأبيض مبلغ مالي أكبر من الأهلي.

قصة رفض ابو تريكة للزمالك لعيون الأهلي

وقال حسن فريد “أبو تريكة جالي بشنطة وقالي أنا بايت من امبارح في المسجد علشان مروحش البيت بالشنطة دي”.

وتابع أن”الشنطة كان بها 750 الف جنيه من نادي الزمالك، سددهم الأبيض لتريكة، وقال ( أنا مش عايز اروح الزمالك وعايز اروح الأهلي و عايز حضرتك ترجعلهم الفلوس ).

واختتم رئيس الترسانة “أرسلت معه أحد أفراد الأمن وأعاد الأموال إلى الزمالك، وبعد ذلك انضم لصفوق الأهلي مقابل 450 ألف جنيه”.

ميلاد ابو تريكة

تاريخ من الإنجازات حققها أسطورة الكرة المصرية محمد محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي السابق، تحل اليوم، ذكرى ميلاده الـ42، حيث ولد الأسطورة منذ 42 عاما في يوم 7 نوفمبر.

أرقام وبطولات حققها محمد أبو تريكة خلال مشواره الكروي، ليحصد حب أغلب الجماهير المصرية، ليلقبوه بـ حبيب الملايين.

“الماجيكو، القديس، أمير القلوب” أبرز الألقاب التي أطلقها محبو محمد أبو تريكة على الأسطورة.

إنجازات ابو تريكة

انجازات كبيرة حققها تريكة مع الأهلي خلال مسيرته، والتي أنها في 2013 يعد تتويجه بدوري أبطال أفريقيا أمام أورلاندو الجنوب أفريقي.

5 بطولات دوري أبطال أفريقيا توج بها أبو تريكة مع الأهلي، إضافة إلى 7 نسخ من بطولة الدوري المصري وبطولتي كأس مصر.

وتوج حبيب الملايين بالسوبر الأفريقي 4 مرات، والسوبر المصري 6 مرات، وكذلك مشاركته مع نادي الأهلي في كأس العالم للأندية ونجح في حصد الميدالية برونزية.

الألقاب الفردية لابوتريكة

وبعيدا عن الألقاب الجماعية حقق محمد أبو تريكة العديد من الألقاب الفردية، أبرزها أفضل لاعب داخل أفريقيا، والمركز الثاني بجائزة افضل لاعب أفريقي 2008.

وكذلك فاز القديس بهداف كأس العالم للأندية 2006، وهداف الدوري المصري 2006، وأفضل لاعب في مصر.

ويعتبر أبو تريكة الهداف التاريخي للقمة بـ 13 هدف، وأحرز 38 هدف دولي مع منتخب مصر، لعب 287 مباراة مع الأهلي، سجل 126 هدف.

وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، وأختير هدفه في هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس العالم للأندية وفي عام 2014 قام الكاف باختيار أبو تريكة كسفير للكرة الأفريقية.

وكذلك صُنف تريكة في يناير 2016 ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل “الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم”.

وفي مايو 2016 تم تكريمه من قبل الفيفا ضمن مجموعة من أساطير كرة القدم في حفل كونغرس الفيفا الـ 66 بالمكسيك.

وتم اختياره ضمن تشكيلة افضل لاعبي افريقيا 2006، 2008، 2012، وكذلك اختياره من الفيفا ضمن فريق منتخب القارات في بطولة كأس القارات 2009.

اختير كرجل المباراة النهائية لبطولة الامم الأفريقية 2008

وتريكة هو الهداف التاريخي للأهلي في البطولات الإفريقية برصيد 34 هدف، وثالث هداف في تاريخ الأهلي بشكل عام.

واختارته مجلة فرانس فوتبول في المركز الـ18 ضمن افضل اللاعبين في تاريخ افريقيا وخاض تريكة 14 مباراة نهائية سجل خلالها 10 أهداف.

أخبار ذات صلة