تحذير هام من “الأعلى للإعلام” إلى هذه القنوات

أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على ضرورة التزام القنوات والبرامج الرياضية والمعلقين والمحللين بالبعد التام عن كل ما يثير الفتن والصراعات والخلافات بين جماهير الكرة .

وأضاف المجلس في بيان له، أن لجان الرصد تقوم بمتابعة و تحليل بعض البرامج التي أساءت للرياضة المصرية. وتفحص الشكاوى التي تلقتها في هذا الشأن و ستتخذ الجزاءات المنصوص عليها في قانونه. والتي تضمن سلامة الجماهير و الحفاظ على استقرار الوسط الرياضي .

وأوضح المجلس على أن الأكواد التي أصدرها تتضمن النقاط التالية :

١- نشر و تدعيم القيم الرياضية الإيجابية التي تضع روح المنافسة في خدمة التنمية الصحيحة للعلاقات الإنسانية .

٢- عدم الإساءة الى الفرق و المنتخبات الرياضية المحلية او تلك التي تنتمي الى دول أخرى من حيث الشكل أو اللون أو نوع الجنس أو الثقافة. و عدم الخروج على مقتضيات المعالجة الإعلامية أو الصحفية المهنية إلى أبعاد سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو أمنية أو غير ذلك. مما قد يسبب مشكلات بين الحكومات أو الشعوب أو فئات المجتمع .

٣- عدم استخدام المنافسات الرياضية فيما من شأنه التأثير السلبي على الوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي أو تحقيق الاستقرار في المجتمع أو في نشر العنف أو الإحباط .

٤- التزام اللغة التي تحفظ للرياضة رسالتها و استخدام تلك اللغة في الارتقاء بالذوق العام .

٥- عدم التعرض للحياة الشخصية للرموز الرياضية أو المشاركين في الأحداث الرياضية .

٦- تجنب استخدام تعبيرات التهديد أو التخويف أو التحريض. و تجنب استخدام كل ما من شأنه التأثير السلبي تجاه الأفراد أو الجماعات أو فئات المجتمع .

٧- عدم افتعال المشاكل والتراشق اللفظي مع أطراف أخرى .

٨- التركيز على الأحداث والسلوكيات الإيجابية المرتبطة بالقيم الرياضية التي تحدث في الملاعب أو خارجها. و إبرازها بهدف التشجيع عليها و على نشرها بين الجميع .

٩- احترام مشاعر الأطراف المتنافسة بين اللاعبين و الجماهير و الإداريين ، و العمل على تهدئة المشاعر الغاضبة لديهم .