أبرزها “وصول شحنة لقاحات جديدة”.. رسائل وزيرة الصحة خلال المؤتمر الصحفي بشأن مستجدات كورونا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن وصول شحنة للقاحات كورونا خلال الساعات القادمة. على أن يتم تسجيل طلبات الراغبين في أخذ اللقاحات من الفئات الأولى، الأسبوع القادم، وعلى رأسهم كبار السن.

كما توجهت وزيرة الصحة، خلال مؤتمر صحفى بشأن مستجدات فيروس كورونا، بالشكر للجنة العلمية لمكافحة كورونا. برئاسة الدكتور حسام حسني، على مجهوداتهم في مكافحة وباء كورونا.

وقالت: “ما قدمته اللجنة العلمية لمكافحة وباء كورونا، أثر بشكل إيجابي على وضع الوباء في مصر. وشكري للجنة بنيابة عن مصر كلها”.

تجهيز أماكن اللقاحات

وأشارت زايد، إلى أنه نتيجة للشغل المؤسسي في اللجنة العلمية بداية من تشكيل اللجنة من أساتذة وأطباء على مستوى عال من كافة الجهات التابعة للدولة. والذي نتج عنه تطبيق الخبرات العميقة على كافة التخصصات الإكلينيكية في مصر.

وأوضحت زايد، أن الأطباء تلقوا الجرعات ولم يتم رصد أى حالات مضاعفات صحية غير متوقعة. لافتة إلى أن المواطنين سيبدأون التسجيل على الموقع الإلكترونى بداية من الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى تجهيز أماكن للقاحات فى 27 محافظة ومن المقرر أن يتوجه لهم المواطنون من كبار السن. أصحاب الأمراض المزمنة وسيتم تسجيل البيانات على الموقع الإلكترونى والجرعة الثانية ومتابعة المريض فى حالة حدوث أى مضاعفات صحية.

مشروعات صحية

كما قالت وزيرة الصحة، إن الوزارة تعمل على إنهاء عدة مشروعات، وكانت بصدد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المستشفيات الأسبوع الماضي. وانطلاق منظومة التآمين الصحي الشامل في عدد من المحافظات. وكانت المرحلة الأولى منها في الإسماعيلية وجنوب سيناء والأقصر.

وأضافت أنها قامت بعمل زيارة متابعة أمس، السبت، بالإسماعيلية للتأكد من سير منظومة التأمين الصحي الشامل. معقبة: “لازم أباشر بنفسي”، ويجب تسريع معدلات التنفيذ والانتهاء من الاستعدادات للمرحلة الثانية، وتم ذلك من خلال عدة قرى بالمحافظة.

وكشفت أنها بصدد زيارة محافظة الأقصر غدا، الاثنين، لمتابعة استعدادات المرحلة الثانية وتشغيل المرحلة الأولى. وأنها في آخر الأسبوع ستقوم بزيارة جنوب سيناء، وتختم جولتها الأسبوع القادم بزيارة محافظة أسوان والسويس.

وأوضحت أنه جار عرض 5 محافظات جديدة على رئاسة الوزراء لإطلاق المنظومة بها. مؤكدة أن تشريف الرئيس السيسي لافتتاح تلك المشروعات يحملهم مسئولية كبيرة على التأكد من جدارة التنفيذ وتشغيل البرامج الصحية. ويعطي رسالة قوية للعاملين بالقطاع الصحي بأهمية دورهم في تلك المنظومة.

التعاقد على 100 مليون جرعة

وفي السياق ذاته؛ قالت زايد، إن الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، من المقرر أن يكون المشرف على البروتوكولات الخاصة بنفقة الدولة والتأمين الصحي الحالي وبروتوكولات قوائم الانتظار.

وكشفت هالة زايد، أن الوزارة تعاقدت على 100 مليون جرعة منها 40 مليون جرعة من التحالف الدولي للقاحات. ومن المقرر أن يمدنا بملايين من الجرعات خلال الفترة المقبلة.

وتابعت، إنه سوف يتم استلام حوالى 8.6 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا خلال الشهر الجاري. من خلال “تحالف الجافي” وسوف تأتى تلك الشحنات بشكل متتالي. منوهة إلى أن تكون تلك الجرعة من استرازنيكا تعتبر شحنات الربع الأول من هذا العام.

وأضافت أنه يتم استلام 8.6 مليون جرعة من أصل 40 مليون جرعة يتم استلامها علي خلال 2021 من التحالف العالمي للقاحات الجينية. لافتة إلى أن الدولة المصرية سوف تقوم باستلام اللقاحات التى أقرتها اللجنة العلمية للدولة. مكملة أنه بالرغم من وجود نقص في تلك اللقاحات ولكن مصر كانت أول دولة أفريقية تستلم تلك اللقاحات.

وتابعت وزيرة الصحة، أن مؤسسة العمل الإكلينيكي، والتى نظمها الدكتور حسام حسنى. كانت لافتة للنظر بشكل إيجابى جدا مما يوجه بالحرص لمتابعة التميز الإكلينيكي لكل الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.