الحكومة تكشف حقيقة تحميل المزارعين تكاليف تأهيل وتبطين الترع

كشف المركز الاعلامي التابع لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، حقيقةً المنشور المتداول في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي. بشأن تحميل المزارعين تكاليف تأهيل وتبطين الترع برسوم قدرها 7 آلاف جنيه عن كل فدان.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت تلك الأنباء. مؤكدةً أنه لا صحة لتحميل المزارعين تكاليف تأهيل وتبطين الترع برسوم قدرها 7 آلاف جنيه عن كل فدان. مشددةً على أنه لن يتحمل المزارعون أي رسوم أو تكاليف مقابل تأهيل وتبطين الترع.

وأوضحت الوزارة، أن الدولة تتحمل كافة التكاليف اللازمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، والذي تقدر تكلفة المرحلة الأولى منه بنحو 18 مليار جنيه. مشيرةً إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بأعلى مستويات الجودة مع الالتزام بالبرنامج الزمني للتنفيذ.

وفي سياق متصل، يهدف المشروع القومي لتأهيل الترع تأهيل نحو 7000 كيلومتر من الترع المتعبة بتكلفة إجمالية 18 مليار جنيه بحلول منتصف عام 2022، من خلال ترشيد الاستخدامات المائية. وحل مشكلات توصيل المياه في نهايات الترع، والمساهمة في ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت. لتحقيق العدالة في توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.

كما يعمل ذلك على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش بالترع، بما يسهم في الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث. كما يتم حاليًا حصر المساقي الخاصة بالأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية تمهيدًا لتأهيلها، ضمن المشروع القومي لتأهيل الترع. بهدف تطوير شبكة المجاري المائية بشكل متكامل.

ويناشد المركز جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار. والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق. والتي تستهدف إثارة البلبلة بين أوساط الرأي العام، وفي حالة وجود أي استفسارات يرجى الإرسال على الموقع الرسمي للوزارة (www.mwri.gov.eg).