“رسائل لأولياء الأمور وخطابات رسمية”.. التفاصيل الكاملة لقرارات وزارة التعليم الأخيرة بشأن الامتحانات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” خلال الساعات الأخيرة صورًا قيل إنها نماذج استرشادية أتاحتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. لتعريف طلاب صفوف النقل بشكل الامتحان المجمع الذي سيجمع بداخله كل المواد في ورقة واحدة أثناء سير امتحانات الفصل الدراسي الأول هذا العام.

طريقة الامتحان المجمع

ومن جهته؛ أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هذه النماذج المتداولة عبر فيس بوك. هي نماذج امتحانات الدور الثاني التي اداها طلاب صفوف النقل العام الدراسي الماضي في شهر اغسطس 2020. مشيرًا إلى أنه كانت قد لجأت وزارة التربية والتعليم بالفعل لطريقة الامتحان المجمع في امتحانات الدور الثاني العام لصفوف النقل العام الدراسي الماضي. لنفس هدف تقليل أيام حضور الطلاب في المدارس واللجان خوفا عليهم من كورونا.

وقال الوزير، إن ظهور هذه النماذج على السوشيال ميديا في الساعات الاخيرة ليس مقصود به أن يتعامل معها الطالب على أنها نماذج استرشادية لما سيأتي في الامتحان. ولكنها فقط لإثبات أن أسلوب الامتحان المجمع ليس جديد على وزارة التربية والتعليم المصرية. بل تم تطبيقه العام الدراسي الماضي، ولكن لم يسمع عنه أحد في وسائل الاعلام.

مواصفات ورقة الامتحان

وأضاف، أن مواصفات ورقة الامتحان المجمع التي ستطبق العام الدراسي الحالي على تلاميذ صفوف النقل في امتحانات الفصل الدراسي الأول. ستكون مختلفة عن مواصفات النماذج المتداولة حالياً على السوشيال ميديا والخاصة بامتحانات الدور الثاني العام الماضي والذي أداه الطلاب في أغسطس الماضي تحديدًا.

وأوضح شوقي، أن مواصفات ورقة الامتحان المجمع لصفوف النقل المقرر توزيعها عليهم في لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول هذا العام ستكون أبسط من مواصفات النماذج المتداولة حالياً. قائلًا: “لا داعي للقلق أو الجدل من امتحان النقل لانه سيكون بسيط جدا.

جدول الامتحانات

وكشف الدكتور طارق شوقي، في وفت سابق، عن تفاصيل جدول امتحانات الفصل الدراسي الاول لصفوف النقل للعام الدراسي الحالي 2020/2021.

وقال، سيتم عقد امتحان واحد مجمع لكل المواد في يوم واحد لكل صف دراسي. وستغطي أسئلته ما تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول لطلاب الصفوف من 4 ابتدائي حتى 2 إعدادي.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن هذا الامتحان المجمع سيكون في المواد الاساسية المضافة للمجموع فقط. وسيكون جدول هذا الامتحان كالتالي:

يوم الأحد 28 فبراير سيمتحن تلاميذ 4 ابتدائي

يوم الإتنين 1 مارس سيمتحن تلاميذ 5 ابتدائي

يوم الثلاثاء 2 مارس سيمتحن تلاميذ 6 ابتدائي

يوم الأربعاء 3 مارس سيمتحن تلاميذ أولى اعدادي

يوم الخميس 4 مارس سيمتحن تلاميذ 2 اعدادي

رسالة إلى أولياء الأمور

كما بعث الدكتور طارق شوقي، برسالة جديدة لأولياء الامور الذين لا يزالون يوجهون اسئلة وانتقادات للوزارة بشأن القرارات الاخيرة. ظنًا منهم أنها صد مصلحة الطلاب.

وقال الوزير، في تصريحات له عبر جروب ادعم د. طارق شوقي عبر تطبيق واتس اب: “أرجو أن تتركوا لنا تصميم الامتحانات ونظم التقييم التي تتناسب مع الوضع الحالي. ولنقلل الجدل ونتجه إلى العمل لأن العمل ضخم ولا نستطيع أن نتركه للرد على أسئلة لا تنتهي ليلا نهارا”.

وأنهى الوزير رسالته قائلا: “تمنياتي بالتوفيق وإن شاء الله تسير كل الأمور على ما يرام وسوف نعلن التفاصيل تباعًا”.

تفاصيل امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن التفاصيل الكاملة لامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2020/2021 .

وأكد شوقي، أن امتحانات الفصل الدراسي الاول لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي. ستبدأ يوم 27 فبراير 2021 بمعدل 5 أيام لكل صف، ولن يحضر إلى المدرسة سوى طلاب الصف الممتحن كما يلي:

السبت 27 فبراير : الصف الاول الثانوي

الأحد 28 فبراير : الصف الثاني الثانوي

الإثنين 1 مارس : الصف الاول الثانوي

الثلاثاء 2 مارس : الصف الثاني الثانوي

الأربعاء 3 مارس : الصف الاول الثانوي

الخميس 4 مارس : الصف الثاني الثانوي

السبت 6 مارس : الصف الاول الثانوي

الأحد 7 مارس : الصف الثاني الثانوي

الاثنين 8 مارس : الصف الاول الثانوي

الثلاثاء 9 مارس : الصف الثاني الثانوي

وسيكون على امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي 50% من المجموع النهائي للطالب. إما الـ 50% الاخرى فستكون على امتحانات التيرم الثاني.

ومن المقرر أن يتم تأجيل امتحانات المواد غير المضافة للمجموع وامتحانات مواد الهوية بالمدارس الدولية لنهاية العام الدراسي الحالي.

أما عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2020/2021 لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي، فسيتم تأديتها اخر كل شهر من اشهر (مارس – ابريل – مايو) ، بشكل إلكتروني من المنازل وليس المدارس.

خطاب رسمي للمديريات التعليمية

وفي السياق ذاته؛ أرسلت الوزارة، خطاباً رسميًّا للمديريات التعليمية. شددت خلاله على ضرورة الانتهاء من تسجيل الاستمارة الالكترونية لجميع طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي في موعد اقصاه الاحد 21 فبراير 2021.

كما أكدت الوزارة في تعليماتها المرسلة للمديريات، على ضرورة التأكد من انتهاء استلام الطلاب لأجهزة التابلت وشريحة البيانات. والتأكد من استقرار خدمة الانترنت بالمدارس الثانوية، والتأكد من توافر خدمة الانترنت بالمدارس الخاصة الثانوية.

كما شددت الوزارة، على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات لحل أي مشكلات قد تعوق أداء الامتحان. وموافاة الوزارة بتقرير معتمد من سيادتكم بالموقف العام للمدارس الثانوية بالمديرية التعليمية.