أطعمة ومشروبات تحمي رئتيك من السموم والفيروسات.. لن تستغنى عنها

اجتاح الذعر من فيروس كورونا العالم وكانت الزيادة في عدد الوفيات مدمرة، لقد جعل الخوف من الوباء من الصحة أولوية قصوى لجميع الدول التي فرضت بعض الإجراءات الصارمة للسيطرة على تفشي المرض.

ولسوء الحظ ، فإن حالة الانغلاق في أجزاء مختلفة من العالم جعلت الناس غير نشيطين ويتبعون أسلوب حياة خامل ، مما يؤثر تدريجياً على عملية التمثيل الغذائي وكذلك على المناعة على المدى الطويل، وفي حين أن هذا هو الوقت الذي تتزايد فيه العدوى الفيروسية والأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء ويحتاج جسمنا إلى بعض القوة لمكافحة قسوة مثل هذه الأمراض وهجمات الفيروسات.

ما الذي يجعل الرئتين ضعيفتين للغاية

رئتنا معرضة للعديد من الإصابات الناجمة عن زيادة مستويات التلوث ، والتغيرات الموسمية، والتعرض للمواد الكيميائية أو الفيروسات القاتلة، وفي الواقع، وفقًا للإحصاءات، يموت حوالي 4 ملايين شخص بسبب أمراض الجهاز التنفسي، حتى في سياق فيروس كورونا، فإنه يؤثر على الجهاز التنفسي بطريقة تجعل معظم الوفيات المتسببة في جميع أنحاء العالم ناتجة عن مشاكل في الجهاز التنفسي يسببها هذا الفيروس الذي يهدد الحياة.

وسبب آخر يجعل الرئتين أكثر عرضة للأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء هو استهلاك السجائر ، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى سرطان الرئة، ومع ذلك، هناك طرق لتطهير رئتيك بطريقة طبيعية من خلال اتباع العادات الصحية وإضافة الأطعمة التالية إلى نظامك الغذائي التي تساعد في تقوية مناعتك.

الكركم

في معظم أمراض الجهاز التنفسي ، يتبين أن التنفس الصحيح هو أصعب جزء حيث يشعر معظم الناس بثقل غريب في صدرهم وهذا بسبب الاحتقان والالتهاب المستمر في مجرى الهواء، ويساعد الاستهلاك اليومي للكركم في تقليل الالتهاب في مجرى الهواء، علاوة على ذلك ، فإن وجود مركب يسمى الكركمين في الكركم يساعد في تطهير الرئتين بشكل طبيعي ويساعد في إزالة السموم من الجسم ، مما يساعد في تقوية المناعة، ويمكنك تناول الكركم الخام أو استخدام شكل مسحوق مع الحليب أو إضافة رشة إلى التركيبات العشبية لإبعاد الأمراض.

تناول الشاي الأخضر

نعم ، أحد أشهر أنواع الشاي الصحي هو علاج سهل لتطهير رئتيك. غني بالبوليفينول ، الشاي الأخضر له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين.

ووفقًا لتقرير نُشر في مجلة التغذية ، لوحظ وجود صلة قوية بين الشاي الأخضر ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، ومع ذلك ، هناك العديد من مشاكل الجهاز التنفسي ، ولكن هناك نوعان رئيسيان من مرض الانسداد الرئوي المزمن: التهاب الشعب الهوائية المزمن ، والذي ينتج عنه سعال طويل الأمد ومخاط ، وانتفاخ الرئة الذي يضر الرئتين بمرور الوقت، وكلاهما يجعل التنفس صعبًا، ووجدت الدراسة أن شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

شاي النعناع

النعناع علاج قديم لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، واستخدمت العديد من الحضارات النعناع لفوائده الطبية، ويمكن لشرب الشاي بالنعناع أن يعالج التهاب الحلق عن طريق تفتيت ترسب المخاط والالتهاب الناجم عن التهابات الرئة والالتهاب الرئوي.

زنجبيل

أحد أكثر العلاجات المنزلية استخدامًا لعلاج السعال والبرد ، يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات ، والتي تساعد في إزالة السموم من الجهاز التنفسي، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وبيتا كاروتين والزنك.

ووفقًا لبعض الدراسات ، من المعروف أيضًا أن بعض مستخلصات الزنجبيل تقتل خلايا سرطان الرئة، وأفضل طريقة لتقوية المناعة ومكافحة الإنفلونزا والالتهابات الموسمية هي تحضير كادها محلي الصنع أو ببساطة تناول شاي الزنجبيل الصحي.

العسل

غني بخصائص الطبيعة ، ويعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا التي تساعد في تقليل الانزعاج الناجم عن مشاكل الجهاز التنفسي، ووفقًا لبحث أجرته ، يشير إلى أن العسل له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، علاوة على ذلك ، أجريت دراسة لدراسة علاج مشاكل الجهاز التنفسي لدى الأطفال والرضع ، وهي دراسة نُشرت في JAMA Pediatrics ، بحثت في كيفية عمل عسل الحنطة السوداء مقابل ديكستروميثورفان كعلاج للسعال الناجم عن عدوى الجهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال، ووجدت الدراسة أن تناول جرعة واحدة من العسل قبل النوم بثلاثين دقيقة توفر الراحة من السعال وساعد في علاج صعوبة النوم.

ثوم

قد لا تحب مذاق الثوم النيء ، لكن فوائده الصحية المذهلة ستجعلك تلتهمه ، دون إعطائه ثانية، ويحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين الذي يعمل كعامل مضاد حيوي قوي ويساعد في التغلب على التهابات الجهاز التنفسي التي تسد الرئتين وتؤدي إلى ضيق التنفس والاحتقان، كما أنه يساعد في تقليل الالتهاب ويحسن الربو ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.