تصريح صادم.. خبير أوبئة يكشف مفاجآت غير متوقعة عن لقاح كورونا

أكد الدكتور عادل البلبيسي، مستشار الأوبئة للصحة المجتمعية، أن سلالات فيروس كورونا عديدة. لافتًا إلى أنه منذ بداية الوباء تم رصد أكثر من 4 آلاف سلالة منه. والمهم منها ما ظهر في الآونة الأخيرة في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل.

وقال البلبيسي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، إنه هناك 86 دولة رصدت بها السلالة البريطانية من فيروس كورونا. مشيرًا إلى أن تلك السلالة من الفيروس لها قدرة أكبر على الانتشار ولها تأثير أشد من غيرها.

وأوضح أن هناك دراسة أجريت بجنوب أفريقيا على حوالى 2000 شخص. مضيفًا أن خلاصة تلك الدراسة تؤكد أن لقاح أسترا زينيكا غير فعال بصورة جديدة على الأعراض المتوسطة والخفيفة. ولكنه فعلا على الأعراض الشديدة، حيث يقلل من احتمالية دخول الشخص إلى المستشفى، وهو فعال ولكن جزئيا.

وتابع إن معظم اللقاحات تكون أقل فعالية على السلالات الجديدة من كورونا. لافتًا إلى أن هناك شركات لقاحات تعمل من الآن على تطوير لقاح أو إنشاء لقاح جديد سيتم إنتاجه في الخريف القادم. أي يستغرق من خمس إلى ست أشهر على إنتاجه.

وأشار إلى أن شركة فايزر ومودرنا أكدوا أنهم يحتاجون من ست إلى ثمانية أسابيع حتى يمكن تطوير لقاحاتهم بحيث تحتوى على السلالات الجديدة. قائلًا إنه يجب دائما تطوير اللقاحات نظرا لتطوير سلالات جديدة من كورونا.