التعليم: تقييم الطلاب بعد إجازة نصف العام بدون امتحانات.. بهذه الطرق

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنها ستبدأ في تقيم التلاميذ المطبق عليهم منظومة التعليم الجديدة، بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن عملية التقييم تشمل ما يصل إلى 8 مليون تلميذ وتلميذة، حيث يتم تقيمهم بدون اختبارات تحريرية، نظرا لطبيعة المرحلة العمرية والسنية والدراسية لهم.

الأنشطة

تتم أعمال التقيم لتلميذ من خلال قياس مدي استجابته لتنفيذ الأنشطة والمهارات داخل الفصل مع زملائه ومشاركته فى العمل الجماعى، علما أن أدوات التقييم لا تعتمد نهائيا على درجات وإنما فى ألوان توضع فى استمارة الطفل وذلك فى إطار حرص الوزارة على تغيير ثقافة الدرجات لدى الطلاب وأولياء أمورهم والتركيز على التعلم لتخريج طالب مبدع ومفكر.

المعلم

يقوم بأعمال عملية التقييم المعلم المسئول عن الفصل، فالطالب الضعيف مسئولية المعلم وسوف يكون مسئولا عن تنفيذ برامج وأنشطة ترفع مستوى الطلاب خلال العام الدراسى، لافتة إلى أن نتائج الطلاب سوف تحتفظ المدارس بنسخة منها ويتم تسليمها للإدارة والمديريات لتجميعها لتحليل تلك النتائج وتحديد مدى الاستفادة الحقيقة من المنظومة الجديدة للطلاب ومعرفة أوجه القصور لعلاجها والتميز وتنميتها بشكل مستمر.

الألوان

ويرمز لدرجات التقيم بالاتي: يفوق التوقعات دائما ويرمز لها باللون الأزرق، ويلبى التوقعات ويرمز لها باللون الأخضر ويلبى التوقعات أحيانا ويرمز لها باللون الأصفر وأقل من المتوقع ويرمز لها باللون الأحمر، علما أن كل ولى أمر سوف يتسلم تقريرا حول مستوى نجله .

وكانت وزارة التربية والتعليم قررت يوم الخميس الماضي تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول لما بعد إجازة منتصف العام بسبب تداعيات الموجة الثانية لجائحة فيروس كورونا ” كوفيد19″، مع استمرار الدراسة عن بعد حتي 16 يناير الجاري

أخبار ذات صلة