عاجل| تسجيل 544 إصابة بكورونا وظهور سلالتين جديدتين للفيروس بمصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 269 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 105719 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 544 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 24 حالة جديدة.

وقالت إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 123153 حالة من ضمنهم 105719 حالة تم شفاؤها، و 6990 حالة وفاة.

مكافحة كورونا تحذر: الإصابات تعاود الارتفاع

ومن جانبه، قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة أزمة فيروس كورونا، إن إصابات فيروس كورونا عادت للارتفاع مجددًا خلال هذه الفترة.

وأكد رئيس لجنة مكافحة كورونا خلال مداخلة تليفزيونية: «لا نحتاج إلى تنفيذ إغلاق، بل تشديد الإجراءات الاحترازية وفرض أشد درجات العقوبة على المخالفين»، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع غرامة فورية غير الأشخاص التي لا ترتدي الكمامة.

وتابع حسني: «المنظومة الصحية بمصر في منتهى القوة، والدولة فتحت المستشفى الميداني بإجمالي 4 آلاف سرير في يوليو ولم تستخدم»، معلقا «لدينا مستشفيات جاهزة لاستقبال المصابين، لكن الوقاية خير من العلاج».

وحول أسباب ارتفاع إصابات فيروس كورونا قال: “قرارات مجلس الوزراء منعت التجمعات والأفراح في الأماكن المغلقة، لن يتم إقامة مناسبات إلا في الأماكن المفتوحة فقط مع التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية»، مشيرا إلى أنه وفقا لقرارات اللجنة لن تقام حفلات بالفنادق خلال رأس السنة”.

نتائج اللقاح جيدة فى مصر والإمارات

وتابع: “مصر لم تغلق الباب على أي لقاح، وحصلنا على اللقاح الصيني بعد التوصل إلى نتائج جيدة خلال تجاربه بمصر والإمارات، فضلا عن منح الأولوية للقاح أكسفورد الذي حقق نتائج جيدة”، مؤكدا متابعة جميع اللقاحات للتعاقد على أي لقاح تثبت فعاليته.

وحول السلالة الجديدة لكورونا التي ظهرت في بريطانيا قال: «يوجد من 8 إلى 10 أنواع لفيروس كورونا، اثنان منهم متواجدان بمصر»، مشيرا إلى ان كوورنا تصيب الأجهزة الهضمية والتنفسية وأجزاء أخرى من الجسم.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

أخبار ذات صلة