مصر والعراق يوقعان خارطة جديدة لرسم السياسات الاقتصادية

وقعت مصر والعراق، اليوم، فور انعقاد جلسة المباحثات الثنائية الموسَّعة بين البلدين، مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائي والتعاون الدوليّ والإقليميّ، بين وزارتي التخطيط في البلدين.

التعاون السياسي والاقتصادى:

ويمثل الجانب المصرى، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فيما يمثل الجانب العراقي الدكتور خالد بتال النجم وزير التخطيط.

وأعلن كلا من البلدين، أن توقيع مذكرة تفاهم بمجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائي والتعاون الدوليّ والإقليميّ بين وزارتي التخطيط بالبلدين، جاء انطلاقًا من مبدأ تعزيز وتبادل مبادئ العمل العربي المشترك بين البلدين، وإيمانًا بأهمية التنسيق وتطوير العلاقات الأخوية الثنائية بين الشعبين في مجال التعاون الاقتصادي بين المؤسسات التخطيطية في كل من البلدين، بما فيها رسم السياسات الاقتصادية والتنموية والعمل الإحصائي، بما يطور أداء ومهارات العاملين ويخدم مصالح البلدين.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الزراعة بالبلدين في مجال البحث الزراعي، ووقّعها عن الجانب المصرى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وعن الجانب العراقي وزير الزراعة محمد كريم جاسم.

بروتوكول التعاون الزراعي:

ويهدف التعاون في مجال البحث الزراعي بين البلدين، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ورغبة الجانب العراقي في الاستعانة بالخبرات المصرية لتطوير القطاع الزراعي العراقي، ولاسيما في مجال الإنتاج الحيواني والداجني وتدابير الصحة الحيوانية.

ويتضمن بروتوكول التعاون بين البلدين، مجال الأمصال واللقاحات في الإنتاج الحيواني، وكذلك مجال إنتاج أصول المحاصيل الحقلية عالية الإنتاج.

وترأّس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جلسة المباحثات الثنائية الموسعة التي عُقدت، في القاهرة بين الجانبين المصري والعراقي؛ اليوم، في إطار استكمال ما تم التوصل إليه الأشهر الماضية، ولاسيّما بعد الزيارة الناجحة التى قام بها رئيس الوزراء ووفد وزارى مصرى إلى بغداد مؤخرًا لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة. وحضر المباحثات عدد من الوزراء وكبار المسئولين المعنيين في البلدين.

أخبار ذات صلة