وزير التعليم العالي يتفقد مستشفيات الدقهلية وجامعة المنصورة الجديدة

استقبل أيمن مختار محافظ الدقهلية، الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، لتفقد مستشفيات جمصة وبلقاس وشربين ونبروه والدولي والعام القديم، وزيارة جامعة المنصورة الجديدة والأهلية.

وتفقد وزير التعليم العالى والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أعمال الإنشاءات والتجهيزات ومعدلات التنفيذ بمقر جامعة المنصورة الأهلية، رافقه الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة، ومعوض الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة، والسيد دعدور رئيس جامعة دمياط، وأنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، وذلك في إطار سلسلة الزيارات التي يقوم بها الوزير للمشروعات القومية الخاصة بالتعليم العالي لمتابعة معدلات العمل بها.

كما تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمى، جامعة المنصورة الجديدة، يرافقه الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتور أنور إسماعيل المدير التنفيذي لصندوق الاستشارات والبحوث بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بمحافظة الدقهلية؛ وذلك في إطار متابعة الوزير للمشروعات القومية التابعة للوزارة.

جامعة المنصورة الجديدة نموذج لجامعات الجيل الرابع

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن جامعة المنصورة الجديدة إنجاز كبير حققته الدولة المصرية في فترة وجيزة، وتُسهم في إتاحة تعليم متميز، من خلال تقديم برامج تعليمية متطورة مواكبة للعصر، وملبية لسوق العمل، فضلاً عن تمتعها ببنية أساسية متطورة، تسمح بإجراء أبحاث علمية عصرية في المجالات ذات الأولوية، موضحًا أن هذه الجامعات تحظى بدعم ومتابعة دورية من القيادة السياسية.

وأضاف عبدالغفار أن الجامعات الأهلية تُسهم في تحقيق الخطة الإستراتيجية للوزارة حتى عام 2030، ومنها تقديم مستوى تعليم عالٍ على المستوى الأكاديمي والتطبيقي، بما يُساهم في إتاحة فرص التعليم بجودة عالية في العلوم المختلفة، فضلاً عن تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة بأسواق العمل المحلية، والإقليمية، والعالمية، إضافة إلى إعداد بنية مناسبة للبحث العلمي، تُسهم في حل المشكلات التي تواجه خطط التنمية في مصر.

الجامعة تقدم برامج دراسية متميزة وعصرية ملبية لاحتياجات سوق العمل

ومن جانبه أكد د.معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة أن الدراسة بالجامعة تعتمد على البرامج البينية الحديثة، ومنها: برامج كلية الأعمال (ريادة الأعمال والابتكار، الإدارة، التمويل والاستثمار، المحاسبة ونظم المعلومات، التسويق، اللوجستيات وسلاسل الإمداد)، برامج كلية المعاملات القانونية الدولية (الدراسات والمعاملات القانونية)، برامج كلية علوم وهندسة المنسوجات (علوم وهندسة مواد المنسوجات، هندسة كيمياء البوليمرات والألوان للمنسوجات، إدارة وتسويق الملابس والمنسوجات، تصميم المنسوجات والموضة)، برامج كلية الهندسة (هندسة وسائل الإعلام والتكنولوجيا، هندسة وتكنولوجيا تنفيذ الأعمال المدنية، هندسة تطوير المنتج، هندسة الطيران والفضاء، هندسة البترول والغاز، العمارة البيئية وتكنولوجيا البناء).

برامج تحفز الطلاب على التفكير والابتكار

وأضاف الخولي، أن من بين البرامج التي تقدمها الجامعة برامج كلية علوم وهندسة الحاسب (هندسة الحاسب، هندسة الذكاء الاصطناعي، علوم الحاسب، علوم الذكاء الاصطناعي، المعلوماتية الطبية الحيوية) برامج كلية العلوم (الكيمياء الصناعية، البيولوجيا الجزيئية، علوم الأدلة الجنائية) برامج كلية الطب (الطب والجراحة) برامج كلية طب الأسنان (طب الأسنان) برامج كلية الصيدلة (الصيدلة، دكتور الصيدلة)، موضحًا أن التدريس يعتمد على نظام التعليم وجهًا لوجه، مع تطبيق أنظمة الدراسة التفاعلية.

شراكات دولية لجامعة المنصورة الجديدة مع جامعات عالمية

وأشار رئيس الجامعة إلى أن الجامعة لديها شراكات مع جامعات دولية، منها: جامعات (إيست لندن، تسكيجي بولاية ألاباما الأمريكية، كيبيك الكندية) وهناك مباحثات جارية لتوقيع اتفاقية تعاون مع جامعة نورث كارولينا الأمريكية في هندسة المنسوجات، وجامعة توتنهام البريطانية لمنح درجات مزدوجة.

وعلى المستوى المحلي وقعت الجامعة بروتوكول تعاون مع جامعة المنصورة؛ لتوفير التدريب الطبي لطلبة كلية طب المنصورة الجديدة، وبروتوكول تعاون مع (وكالة الفضاء المصرية، شركة شومان للصناعات الهندسية، الهيئة العربية للتصنيع، البنك الأهلي المصري) فضلاً عن التعاون مع المجلس الأعلى للجامعات؛ لمنح شهادة أساسيات التحول الرقمي لطلاب الجامعة، كما تتعاون الجامعة مع شركة سيمنس العالمية في العديد من المجالات.

الجامعة تطبق الأنظمة الذكية والتفاعلية في التدريس

وعلى المستوي البحثي والعلمي، أشار رئيس الجامعة إلى مشاركة الجامعة في نشر 32 بحثًا علميًّا بقاعدة بيانات سكوبس، وانضمامها لتحالف الجامعات الأهلية الذكية eSUN وجامعة كييبك الكندية؛ لإجراء أنشطة بحثية مشتركة، لافتًا إلى أنه في إطار الاهتمام بالأنشطة الطلابية، قامت الجامعة بتنظيم مسابقات رياضية، وورش عمل متنوعة، وشاركت في عدد من المنتديات الدولية، وحصلت على 4 مراكز في أول هاكثون للمدن الذكية بجامعة بنها مارس الماضي.

ومن ناحية أخرى، التقى الوزير بعدد من طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس للوقوف على مستوى الخدمة التعليمية والبحثية المقدمة لهم.

كما تفقد الوزير معرضًا لأهم الابتكارات التي نفذها طلاب الجامعة، وشاركوا بها في عدد من المسابقات المحلية والدولية.

ومن جانبه، أكد د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أن جامعة المنصورة الجديدة واحدة من أربع جامعات أهلية (الملك سلمان، العلمين، الجلالة) وتعد من جامعات الجيل الرابع ، تم تجهيزها بمستويات عالمية ، وتضم جامعة المنصورة الجديدة 14 كلية، بدأت الدراسة بثماني كليات (الأعمال، المعاملات القانونية، العلوم، الهندسة، علوم وهندسة الحاسب، الطب، طب الأسنان، الصيدلة) ومن المقرر تشغيل كلية هندسة المنسوجات العام الدراسي المُقبل، وتوفر الجامعة 4 مباني للطلاب، مجهزة بالكامل، ومبنى آخر للعاملين بالجامعة، فضلاً عن توفير الرعاية الصحية، ووسائل الانتقال المتميزة لخدمة الطلاب.

وأضاف عبدالغفار أن الجامعة لديها أنظمة إلكترونية ومنصات تعليمية، منها: (نظام LMS، منصة ماجرهيل العالمية، نظام بنك الأسئلة والاختبارات الإلكترونية، نظام معلومات الطلاب SIS، نظام التصحيح الإلكتروني، نظام الدفع الإلكتروني) فضلاً عن امتلاك الجامعة لبنية تكنولوجية متميزة (Data Centre، إنترنت بسرعة 100 MB ، وتوفير خمسة Real Ips لاستخدامها في شبكة الجامعة، وشبكة WIFI داخل الجامعة، و4 معامل حاسب آلي، فضلاً عن تجهيز 4 معامل أخرى، وسنترال داخلي بالجامعة (VOIP).