نجوم الفن عن موكب نقل المومياوات: حدث تاريخي سيشاهده العالم

عرس عالمى وتاريخى تشهده البلاد اليوم، حيث ينطلق موكب المومياوات من المتحف المصرى بميدان التحرير. إلى المتحف القومى للحضارة في مظهر حضارى ربما لم تشهده البلاد من قبل.

وتعد هذه الاحتفالية التى يشارك فيه كبار المسئولين بمثابة حدثا تاريخيا كبيرا. خاصة أن الموكب يضم 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني. والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبوت. والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.

ويشارك فى الحدث من النجوم كل من الفنان القدير حسين فهمي، والفنان آسر ياسين. والفنانة أمينة خليل، ويسرا ، منى زكى، ليلى علوي ، هند صبري.

ونستعرض فى التقرير التالى أبرز تصريحات النجوم عن هذا الحدث التاريخى الكبير.

محمود حميدة

علق للفنان محمود حميدة على موكب المومياوات المقرر إقامته اليوم. وقال إنه حدث تاريخي سيشاهده العالم، مشيرا إلي أن الآثار التي نمتلكها تراث إنساني يخص العالم كله.

وأضاف أننا من أهم الدول التي تهتم بعلم المصريات (يختص بدراسة تاريخ مصر القديمة). وأرفض الهجوم الذي تعرضت له الفنانة هند صبري، فمصر ترحب بكل الفنانين من مختلف أنحاء العالم.

سمير صبري

قال الفنان سمير صبري إن هذا الحدث مهم جدا في تاريخ مصر. وفي تاريخ الجيل الحالي أن يشهدوا حدث بهذا الحجم.

وعن هجوم البعض على الفنانة هند صبري بسبب مشاركتها في الموكب. قال سمير صبري إن مصر محتضنة لكل نجوم العالم، وهند تقدم مجهودا محترما لمصر فلمَ نعترض عليها. واصفا هند صبري بأنها فنانة متميزة وقدمت أعمالا رائعة ومرحب بها في مصر.

محيي إسماعيل

وعلق الفنان محيي اسماعيل على الحدث قائلا، إن هذا لا يتكرر كثيرا، وفخر لكل من يشهد هذا الموكب الكبير.

وأضاف أنه يرفض الهجوم الذي تعرضت له هند صبري. فهي فنانة غير مسبوقة في السينما، ومثقفة، ومصر تحتضن كل نجوم العالم.

لبنى عبد العزيز

قالت الفنانة القديرة لبنى عبد العزيز، إنها لم تتلق دعوة للمشاركة في حدث نقل المومياوات الملكية من التحرير إلى متحف الحضارات. لافتة أنها حريصة على تقليل مشاركتها في الفترة الحالية، حتى لا تتحامل على نفسها وحالتها الصحية. موضحة أنها ليست على علم بمنظمي هذا الحدث.

وأضافت لبنى عبد العزيز، إنها تخشى من تأثر المومياوات بأي من العوامل الجوية المحيطة. ولكنها تثق أشد الثقة في دراسة العلماء والمختصين المصريين المشرفين على عملية النقل. حتى لا تتأثر المومياوات بالتغيرات والعوامل الجوية.

وحول مشاركة بعض الفنانات في عملية نقل المومياوات، قالت «عبد العزيز» إنها لا تعلم بالفنانين المشاركين في هذا الحدث. وأنها تهتم جدًا بالتاريخ والحضارة المصرية، وستتابع عملية النقل عبر التلفاز. مشيرة إلى أنها لا تزال تركز على الحضارة الفرعونية القديمة وأهميتها في كتاباتها. مؤكدة على اعتزازها وحبها للحضارة الفرعونية.

وأشارت لبنى عبد العزيز، إلى أنها تلمس أهمية تاريخ مصر القديمة لدى شعوب العالم. من خلال سفرها للعديد من الدول الأجنبية. مؤكدة على أهمية ترسيخ هذه الحضارة في عقول ووجدان الأطفال. من خلال تعميق دراستهم لها في المدارس وزيادة زياراتهم السياحية لهذه المعالم، حتى يعلم المصري الصغير تاريخ أجداده.

وأوضحت «عبد العزيز» أنها غيورة جدًا على تاريخ مصر القديم، الذي صنع أعظم حضارة عبر التاريخ، مؤكدة أنها دائمة القراءة عن هذه الحضارة. ودائمة الحديث عنها في ركن الطفل وكتاباتها. منوهة إلى ضرورة معرفة الأطفال بهذا التاريخ. في ظل اهتمام عدد من الدول الأجنبية بتدريس الحضارة الفرعونية مثل الصين.

وأكدت «عبد العزيز» أنها قدمت فكرة فيلم «عروس النيل» لحرصها على أهمية الحضارة الفرعونية، وكان أول فيلم مصري يلقي الضوء على الفراعنة. وأنها تتعجب من اهتمام السينما الأجنبية بتناول تاريخ مصر الفرعوني ونحن لا نقدم ذلك للمشاهد بالطريقة الصحيحة. لافتة إلى أن التاريخ الفرعوني هو الذي يعطينا قيمة كبيرة بين باقي الدول.

ونوهت «عبد العزيز» أيضًا بأنها تعتذر عن عدم المشاركة في العديد من المناسبات باستثناء تكريم السيدة انتصار السيسي – قرينة رئيس الجمهورية- لها. والذي تم مؤخرًا، مؤكدة أن هذا كان حدثا كبيرا وفخورة جدًا به ولم تتردد في قبوله، معربة عن فخرها بهذا التكريم.

إلهام شاهين

وقالت الفنانة إلهام شاهين، إن نقل المومياوات حدث عالمى عظيم نتباهى به أمام العالم كله. الحضارة المصرية هى أول حضارة يعرفها العالم على مر التاريخ ومن أقوى حضارات العالم”.

وأضافت إلهام شاهين: “الحضارة المصرية هي الوحيدة التى لديها علم “تحنيط” وتعرف أسراره. وبعد كل التطور والتقدم العلمى اللى وصلت إليه دول العالم لم يصل لأسرار الحضارة المصرية القديمة”.

نهال عنبر

وقالت الفنانة نهال عنبر، إنها كانت من المفترض ان تتواجد فى القاهرة لحضور هذا الحدث العالمي. إلا أنها لظروف طارئة ستتوجه إلى أسوان فجر اليوم. ولكنها ستتابع الحدث من خلال شاشات التليفزيون.

وأضافت نهال عنبر أن هذا الحدث عالمى ، والاستعداد له مشرف للغاية. وسيليق الموكب بقيمة بهؤلاء الملوك وحضارتنا العريقة ، وسينول الحدث احترام العالم أجمع .

شريف رمزي

وعبر الفنان شريف رمزى، عن سعادته بهذا الحدث العالمي، إن العالم بأكمله مترقب الحدث الذى تستعد له مصر اليوم. حيث تصدر خبر نقل المومياوات كل الصحف ووسائل الإعلام العالمية .

وأضاف شريف رمزى أنه سعيد للغاية للاستعدادات التى تجرى حالياُ لهذا الحدث. خاصة مع تطوير ميدان التحرير الذى يظهر حاليًا بشكل مشرف يتناسب مع أهمية هذا الحدث العالمى. بالإضافة الى الشكل الذى ظهر به متحف الحضارة. مؤكدًا أننا نحتاج إلى مئات المتاحف حتى تستوعب هذا التاريخ المشرف .

وتابع رمزى، أن العالم يهتم بتاريخ الفراعنة بشكل عام، لذا فهذا الحدث يستحق الاهتمام الكبير الذى تقوم به الدولة المصرية، فما ظهر حتى الآن من الاستعداد للموكب صورة عظيمة ومشرفة.

الفنانة الوحيدة

وستكوت النجمة يسرا في استقبال المومياوات الملكية في متحف الحضارات غدا. بعد نقلها في موكب من التحرير.

كما ستكون يسرا هي الفنانة الوحيدة الحاضرة لفعاليات النقل. وسيكون ظهور الفنانين الآخرين عن طريق فيديوهات ستعرض لهم فقط.