وزير الزراعة يبحث مع نظيره البوروندي أوجه التعاون الثنائي بين البلدين

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ديو جيدى روريما ‏ وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندي، حيث تناول اللقاء بحث تفعيل أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الزراعية المختلفة.

ورحب القصير، بنظيره البوروندي، مؤكدًا دعم الدولة المصرية لدولة بوروندي، وأن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعم الأشقاء الآفارقة في كافة المجالات بشكل عام.

وأشار إلى قوة العلاقات التاريخية بين مصر وبوروندي على الصعيد الثنائي الإفريقي، معربًا عن استعداد وزارة الزراعة المصرية لتقديم الدعم الفني اللازم لدولة بوروندي في كل المجالات سواء كان في مجال التدريب وبناء القدرات وايضا في مجال البحوث الزراعية التطبيقية وتنميه الصحراء والزراعات المطرية خاصة، وتحليل التربة، واستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية، الاستزراع السمكي وتنمية البحيرات، نظم الري الحديثة.

كما أعرب القصير، عن استعداد الوزارة؛ لتقديم الدعم في مجال القوافل البيطرية، والأمصال واللقاحات والتحسين الوراثي، مؤكدًا استعداد الجانب المصري لإنشاء مزرعة مشتركة بدولة بوروندي على غرار المزارع التي تم إنشائها بالدول الأفريقية لكي تكون وسيلة لنقل الخبرات المصرية بمجال الزراعة في حالة سماح الجانب البوروندي توفير المساحة اللازمة لذلك على ان يتفق على تفاصيلها حال التوافق على تنفيذها.

من جهته، تقدم وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندي بالشكر إلى نظيره المصري على حسن الاستقبال مشيداً بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وما تبذله وزارة الزراعة المصرية من جهود حيث تمتلك مصر التكنولوجيا والقدرات والمقومات التي تمكنها من إحداث طفرة في التعاون الزراعي.

وأكد أيضًا عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين وأشار الى رغبة بلاده بالتعاون في مجال الزراعة وإدارة المياه والتقنيات الحديثة والاستفادة من الخبرات المصرية في كافة المجالات الزراعية.

واتفق الوزيران، على تشكيل مجموعتي عمل من الجانبين لمتابعة تنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه وسوف يتم توجيه دعوة لوفد من الزراعة المصرية لزيارة بلاده للتعرف على جوانب ومجالات الدعم على الطبيعة هذا وقد حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور صلاح مصيلحي رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.