“واتساب” يختبر ميزة جديدة تنافس “إنستجرام”

يختبر فريق واتساب WhatsApp، حاليا ميزة جديدة تسمح لمستخدمي تطبيق التراسل حوال العالم بإرسال صور ومقاطع فيديو مختفية. على غرار إحدى مزايا موقع “إنستجرام”، ولكن قد لا تحصل بعض الدول على تلك الميزة.

وبحسب ما ذكره موقع “indiatoday”، تحاول شركة “واتساب” إضافة ميزة الصور المدمرة ذاتيًا، كأحدث ميزات الخصوصية بمنصتها. ولكن قد يتأخر إطلاق هذه الخاصية بسبب بعض الصعوبات التي تواجهها. حيث لن يسمح تطبيق المراسلة الشهير للمستخدمين في أوروبا بإرسال “وسائط مختفية”.

ويواجه تطبيق التراسل المملوك لشركة “فيسبوك”، عقوبات لطرح ميزة “الصور المختفية” في أوروبا. وقد يحدث ذلك بسبب بعض القوانين وقواعد لخدمات المراسلة الجديدة التي وضعتها الحكومة الأوروبية. ووفقا لموقع “Wabetainfo”، لن يتمكن مستخدمو “إنستجرام” أيضا بعد الآن من إرسال الصور ومقاطع الفيديو المختفية على التطبيق في أوروبا.

وشارك موقع الويب المستقل Wabetainfo، المتخصص في رصد ميزات واتساب التجريبية. لقطة شاشة لرسالة منبثقة تقول إنه لا يمكن إرسال الصور المختفية بسبب القواعد الجديدة لخدمة المراسلة في أوروبا.

وكان واتساب WhatsApp، قد طرح ميزة الرسائل المختفية في عام 2020، والتي تتيح للمستخدمين إرسال رسائل مؤقتة إلى جهات الاتصال الخاصة بهم والتي ستختفي بعد فترة زمنية مدتها 7 أيام. ويخطط تطبيق التراسل لتوسعة الميزة لتشمل مقاطع الفيديو والصور المتبادلة على المنصة.

ويجرى “واتساب” اختبارا لطريقة عمل ميزة إرسال صور مختفية “مدمرة ذاتييا”. في تحديث مستقبلي لنظامي iOS وأندرويد، والتي تم رصدها في إصدارات التطبيق التجريبية بعد شهرين من طرح واتساب ميزة الرسائل المختفية.

ووفقا للموقع التقني “WABetainfo”، فأن ميزة “الصور المختفية” تعمل بطريقة مماثلة لسابقتها “الرسائل المدمرة ذاتيا”. بحيث لا يمكن حفظ الصور التي تم إرسالها عند تشغيل وضع اختفاء الرسائل، كما يمكن تشغيل الصور أو مقاطع الفيديو أو عرضها مرة واحدة فقط. ولا يمكنك حتى عرضها مرة أخرى إذا كنت ترغب في ذلك، ولا يمكن تصدير الصور لتطبيق المعرض بهاتفك أيضًا.

وأشار الموقع التقني إلى أن هذه الميزة قد لا تكون مجدية. حيث يمكنك التقاط لقطة شاشة لهذه الصورة المختفية قبل مغادرة الدردشة وحذف الرسائل. ولن يتم إخطار المرسل بذلك، لأن “واتساب” لم يختبر ميزة الكشف عن لقطة الشاشة حتى الآن.

ومثل معظم الميزات، هذه الميزة أيضًا قيد التطوير في الوقت الحالي، ولا يبدو أن ” واتساب” يخطط لطرحها قريبا في إصدار ثابت. ومع ذلك، عند إطلاقها بشكل رسمى لن يتم طرحها في أوروبا بسبب القواعد الجديدة.