الحقيقة الكاملة حول رسالة “شات تطوير التعليم”.. وتحذير هام من طارق شوقي

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي، تداولا لرسالة نصها: “أدعوكم لشات تطوير التعليم. تحت رعاية الدكتور طارق شوقي والدكتور رضا حجازي عبر هذا الرابط”.

وانساق وراء هذه الدعوة بعض رواد مواقع التواصل المهتمون بمشاكل وقضايا التعليم قبل الجامعي. والذين يسعون لتوصيل صوتهم للوزير، وهو ما تسبب لهم في أزمة حقيقية لسرقة حساباتهم عبر هذا الرابط.

تعليق طارق شوقي

وعلى الفور بمجرد إبلاغ الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بما حدث، حرص على نشر تنبيه عاجل على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” فجر اليوم، الثلاثاء. أكد خلاله أن هناك أشخاصا يحاولون النصب على الناس برابط إلكتروني مستخدمين اسم الوزير ونائبه.

وقال وزير التربية والتعليم: “احذروا الدعوة المتداولة على السوشيال ميديا. والتي تنص على: “أدعوكم لشات تطوير التعليم تحت رعاية الدكتور طارق شوقي والدكتور رضا حجازي”.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن هذا الرابط ما هو إلا وسيلة لسرقة حسابات الناس على السوشيال ميديا وخصوصا المهتمين بالتعليم.

وحذر وزير التربية والتعليم، قائلا: “احذروا فقد حدث هذا لكثير من الأصدقاء. وبالتالي يرجى عدم الانسياق وراءه لأنه وسيلة إجرامية ولا علاقة للوزارة به من قريب أو بعيد”.

صفحات وهمية

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يرصد فيها وزير التربية والتعليم محاولات استغلال اسمه واسم وزارته لإثارة الجدل وخداع الناس. فسبق أن حذر وزير التربية والتعليم من أن هناك صفة وهمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تتحدث باسم وزارة التربية والتعليم.

وحذر وزير التربية والتعليم أولياء الأمور والطلاب المتابعين له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي. من متابعة هذه الصفحة الموجودة على فيسبوك والموجودة على الضغط هنا

وقال وزير التربية والتعليم: “هذه “صفحة مزورة” يجب الإبلاغ عنها ولا علاقة لها بالوزارة”. مشيرا إلى أنه يعلم أن هذه الصفحة المزورة يتابعها أكثر من 3 ملايين متابع وأنه تم إبلاغ الجهات المعنية ضدها.

وأضاف وزير التربية والتعليم: الصفحة الوحيدة الرسمية للوزارة موجودة فقط على هذا الرابط: https://m.facebook.com/egypt.moe/

تحذير من الوزارة

كما حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من قبل، من وجود حساب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. ينتحل شخصية وزير التربية والتعليم ويتحدث باسمه وصورته.

وقالت وزارة التربية والتعليم إن هذا الحساب مزيف وينتحل شخصية الوزير وعلى الرأي العام أن يحذر منه.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن وزير التربية والتعليم ليس له إلا حساب رسمي واحد على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. ويمكن متابعته فقط عبر الرابط التالي : https://www.facebook.com/tshawki ، وأي صفحة أو حساب آخر يتحدث باسمه “مزور”.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن الوزير أبلغ رسميا عن الحساب المزور ونجح في إغلاقه. ولكن وجب التنويه لفكرة ظهور حسابات مزيفة تتحدث باسم الوزير وتروج أخبارا مغلوطة ومثيرة للبلبلة. وقالت الوزارة: “احذروا الشائعات والبلبلة وتحققوا قبل أن تتجاوبوا وتنشروا وتصدقوا”.

رابط الصفحة

ثم عاد وحذر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من ظهور صفحة مزورة تنتحل اسم وزارة التربية والتعليم لتنشر كل ألوان الشائعات وتثير البلبلة. وقال وزير التربية والتعليم ان رابط هذه الصفحة المزورة التي لابد من تجنبها وعدم متابعتها نهائيا هو:
https://www.facebook.com/wizaraa/

‏وأضاف وزير التربية والتعليم، قائلا: “أرجو الانتباه أن المصدر الرسمي الوحيد لكل ما يتعلق بالوزارة هو الموقع الرسمي للوزارة. وصفحة الوزارة على فيسبوك وصفحتي الرسمية فقط. وأرجو عدم تداول أى معلومات بدون التحقق “أولا” من وجود الخبر على الروابط الرسمية التالية”:

موقع وزارة التربية والتعليم
وصفحة الوزارة على الفيسبوك

وقال وزير التعليم: “إذا لم تجد الخبر على موقعنا فهو كاذب وإشاعة”.