“تنمية المشروعات” تخصص 9 مليارات جنيه لصالح مشروعات المرأة

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن الجهاز حقق خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية عام 2020 طفرة في تمويل مشروعات المرأة حيث قدم 9.1 مليار جنيه مولت 623.5 ألف قرض.

وبحسب بيان من جهاز تنمية المشروعات اليوم الاثنين، أضافت نيفين جامع أن هذه القروض التي تتعلق بالمرأة تتوزع بين 27.851 ألف قرض للمشروعات الصغيرة، و595.7 ألف قرض للمشروعات متناهية الصغر.

وذكرت أن هذه القروض الموجهة للمرأة مثلت 46% من إجمالي القروض التي وفرها الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال نفس الفترة، وأتاحت 702.742 ألف فرصة عمل بجميع محافظات الجمهورية.

وأشارت جامع إلى أنه وفقا لبعض المؤشرات التحليلية لأداء الجهاز على مدار السنوات الست الماضية، حظيت محافظات الوجه القبلي بالمرتبة الأولى من حيث التمويل الموجه لمشروعات المرأة حيث حصلت على 4.8 مليار جنيه بما يعادل 53% من إجمالي المنصرف من الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضحت أن المرأة استفادت بشكل متضاعف من جميع الخدمات التي يقدمها الجهاز خلال نفس الفترة وذلك وفقا لإحصائيات الجهاز، إذ بلغت مشاركتها في خدمات الشباك الواحد التي يوفرها الجهاز من مختلف فروعه بالمحافظات 29%، وشاركت كذلك في خدمات التسويق بنسبة 32%، وجاءت نسبة مساهمتها في المعارض الداخلية التي نظمها الجهاز لتسجل 51%.

وعلى صعيد خدمات التدريب على مهارات ريادة الأعمال، حصل ما يزيد على 18 ألف سيدة على دورات تدريبية، كما استفادت حوالي 2000 سيدة وفتاة من خدمات التدريب على الصناعات والحرف اليدوية والتراثية في مختلف محافظات الجمهورية، وفقا لنيفين جامع.

وأكدت جامع أن الجهاز وجه خدمات مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية إلى السيدات والمرأة وبوجه خاص بالمجتمعات الأكثر احتياجا خلال السنوات الست الماضية، حيث ولدت هذه المشروعات 16 مليون يومية تشغيل للمرأة على مستوى الجمهورية بما يعادل 53% من إجمالي يوميات التشغيل التي وفرها الجهاز.

وفي هذا الإطار، أضافت أن نسبة استفادة المرأة من خدمات الصحة الأولية وصلت إلى 90%، وأما في مجال خدمات محو الأمية تراوحت هذه النسبة بين 60 و70%، بينما حققت استفادة قدرها 90% من مشروعات رياض الأطفال، وسجلت 45% من خدمات التدريب من أجل التشغيل التي يقدمها الجهاز.