برلماني: القيادة السياسية تولى اهتمامًا بالغًا بزيادة الصادرات المصرية للخارج

قال الدكتور أيمن محسب، عضو لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة بزيادة الصادرات المصرية للخارج تعكس اهتمام الدولة بملف الصادرات. والعمل على زيادة حجمها، دعماً للصناعة المصرية، ولتوفير المزيد من فرص العمل. مؤكدًا أن القيادة السياسية والحكومة المصرية تولى اهتمامًا بالغًا بهذا الملف وتضعه على رأس أولوياتها.

وأضاف محسب، أن جزء كبير من متطلبات زيادة الصادرات الوطنية يعتمد على متطلبات الاسواق الخارجية المستوردة للبضائع المصرية وعودة عجلة الاقتصاد في الدول واسواق التصدير كما كانت قبل جائحة كورونا وفتح جميع القطاعات. مؤكدًا على ضرورة بحث إمكانية استفادة مصر من تفكيك سلاسل الإمداد العالمية في أعقاب جائحة «كوفيد-19». وتغيير موازين القوى في الاقتصاد العالمي في ظل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وشدد عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، على ضرورة تعزيز توجه الصادرات المصرية نحو السوق الإفريقية والتي تمثل حوالى %5 فقط من إجمالي الصادرات المصرية. مع الأخذ في الاعتبار المنافسة التي تواجهها الصادرات المصرية في هذه الأسواق من قبل بعض الدول المصدرة. فضلاً عن ضرورة مواكبة اتجاهات الطلب العالمي والسعي لاستغلال الفرص المتاحة في الأسواق العالمية. ودراسة الأسواق التي يتم توجيه الصادرات إليها بشكل جيد، مع أهمية السعي نحو تخفيض الواردات المصرية، بالتوازي مع استهداف زيادة الصادرات.