بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. إليك الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام

يحتفل العالم بالمرأة كل عام في 8 مارس كيوم المرأة العالمي. ففي هذا اليوم، نجتمع لتكريم إنجازات المرأة. يصادف اليوم أيضًا دعوة للعمل من أجل تسريع التكافؤ بين الجنسين.

تعود القصة إلى عام 1917 بعد أن حصلت النساء على حق الاقتراع في روسيا السوفيتية – أصبح 8 مارس عطلة وطنية. منذ ذلك الحين، احتفلت الدول الشيوعية والحركة الاشتراكية بهذا اليوم في الغالب حتى عام 1967 تبنته الحركة النسوية. في عام 1977، اعترفت الأمم المتحدة باليوم وبدأت الاحتفال به باعتباره اليوم العالمي للمرأة.

وتم تحديد هذا اليوم لأول مرة في أمريكا، في 28 فبراير 1909، في إطار حركة اليوم الوطني للمرأة التي نظمها الحزب الاشتراكي الأمريكي. في عام 1911، احتفلت ألمانيا والدنمارك وسويسرا والنمسا بأول يوم عالمي للمرأة في 19 مارس. ومع ذلك، في عام 1977 فقط، اعترفت الأمم المتحدة باليوم، وأعلنت يوم 8 مارس يومًا عالميًا للمرأة في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا اليوم، يتم نشر الوعي بين الناس فيما يتعلق بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين. يحتفل هذا اليوم بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة. أيضًا، لتشجيع النساء على عدم وجود عقبات يمكن أن تمنعهن من تحقيق حلمهن.

تُعد الأرجواني والأخضر والأبيض هي ألوان يوم المرأة العالمي. اللون الأرجواني يدل على العدل والكرامة. الأخضر يرمز إلى الأمل. يمثل الأبيض النقاء. وظهرت هذه الألوان لأول مرة في الاتحاد النسائي الاجتماعي والسياسي (WSPU) في المملكة المتحدة عام 1908.