قبل انطلاقها الأحد.. بيان هام من وزير التعليم بشأن امتحانات الإعدادية

يستعد طلاب الشهادة الإعدادية، لأداء امتحان الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2020/2021 ، يوم الأحد القادم

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه سيعقد لطلاب الإعدادية امتحان مجمع متعدد التخصصات في المواد الأساسية يوم الأحد الموافق 7 مارس 2021. بنفس الضوابط المقررة لطلاب صفوف النقل.

وعبر الوزير، عن استياءه من انتشار الشائعات والأخبار المغلوطة بشأن ضوابط النجاح. والانتقال للصفوف الأعلى للشهادة الإعدادية.

وأكد الوزير، أن الضوابط الصحيحة هي أنه لن تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي في نهاية العام. بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

وتابع الوزير: “الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة عليه التقدم لامتحان تكميلي. ويعد هذا الامتحان شرطًا اساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك”.

وأضاف وزير التربية والتعليم: “يحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط. ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية وفق تلك الدرجات”.

وكانت قد اوضحت وزارة التربية والتعليم في خطاب رسمي أرسلته للمديريات التعليمية. أنه سيكون عدد الاسئلة في امتحانات الاعدادية كالتالي:

اللغة العربية : 10 اسئلة بـ 80 درجة

الرياضيات (جبر وهندسة ) : 8 اسئلة بـ 60 درجة

اللغة الانجليزية : 6 اسئلة بـ 60 درجة

العلوم : 6 اسئلة بـ 40 درجة

الدراسات الاجتماعية : 5 اسئلة بـ 40 درجة

المجموع : 35 سؤال بـ 280 درجة