خبيرة تغذية تقدم روشتة حول تقوية المناعة والطرق الصحية لفقدان الوزن

كشفت الدكتورة منة الكيلاني، خبيرة التغذية العلاجية، عن كيفية إنقاص الوزن للجسم خلال الجلوس في المنزل. وذلك عن طريق تنظيم تناول وجبات الأكل بشكل كبير كمرحلة أولى مع التأكيد على مواعيد تناول الوجبات خلال اليوم.

ولتقوية مناعة الجسم، نصحت خبيرة التغذية العلاجية، بتناول الفيتامينات المعادن والألياف الموجودة في عسل النحل. والخضروات والفاكهة وبالأخص الغنية بالزنك والسيلينيوم كالبطاطس والبطاطا والكاكاو والثوم والبروكلي والسبانخ والموز. وكذلك الغنية بفيتامين c وE ومضادات الأكسدة كالخضروات الورقية الداكنة والفلفل والجزر والبصل والفاكهة الملونة كالبرتقال والكيوي والفراولة. وأيضا الموالح والليمون مع مراعاة تأثر الفيتامينات بالحرارة أثناء الطبخ، لذلك يفضل تناولها نيه في صورتها الأصلية.

وقالت الكيلاني، إن الصيام يقوم برفع المناعة والتخلص من الدهون الزائدة، ونصحت بتجنب الأكل عالي السعرات من الدهون والسكريات الموجودة بكثرة في حلويات رمضان. لذا تنصح أخصائية التغذية العلاجية، باستبدال ذلك بالأكل الغني بالبروتين وخصوصا الحيواني. كذلك الغني بعنصري الزنك والسيلينيوم، لدورهم العالي في رفع المناعة تجاه الفيروس مثل المحاريات والقشريات والأسماك والكبدة واللحوم وباقي اللحوم البيضاء. وكذلك البيض ومنتجات الألبان مثل الزبادي وجبن القريش. والبروتين النباتي الموجود في البقول مثل الفول والعدس والحمص والذرة والحبوب الكاملة كالقمح والشعير والشوفان. والمكسرات كاللوز والسوداني وعين الجمل والبذور كالشيا وبذر الكتان والسمسم.

وأكدت الدكتورة منة الكيلاني، أن مرض السمنة أصبح ظاهرة جديدة على المجتمع المصري، وهذه الظاهرة ناتجة من الكثير من السلوكيات الخاطئة، خاصة لدى الشباب. مضيفة أن سمنة البطن هي أخطر أنواع السمنة، لأن البطن تضم أهم الاجهزة لجسم الإنسان. ولا يمكن أن تعمل هذه الأجهزة عملها على أكمل وجه في ظل وجود الخلايا الدهنية

وأضافت “الكيلاني” أن الإرادة مع تنظيم التغذية ونوعية الأكل يعتبر عاملًا كبيرًا جدًا في إنقاص الوزن. إلى جانب ممارسة الرياضة سواء بالجري البسيط أو المشي بمقدار ساعة يوميًا.

وتابعت: “الجسم الذي يقوم بإنقاص الوزن لأول مرة يستوعب أسرع وينقص وزنه بشكل كبير. بخلاف من أجرى عدة تجارب في إنقاص وزنه أو قام بتجربة الصيام المتقطع أو الأدوية التي تنقص وزن الجسم. بالإضافة إلى أن الجهاز المناعي والحرق عادة يكون قويا وفعالا”.

وقدمت 4 نصائح بسيطة للتمتع بحياة صحية بدون مشاكل وذلك عن طريق، المواظبة على تناول الخضروات والفواكه الطازجة والبروتينات. وتقليل الدهون واستخدام زيت الزيتون في الطعام قدر الإمكان. والتركيز على كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها طوال اليوم. حتى لا يحدث ضغط وإرهاق على خلايا الجسم. وممارسة الرياضة وشرب كمية مناسبة من الماء والحصول على قسط كاف من النوم ليلا.